قواعد اللغة الفرنسية مشروحة بالعربى وجدوال الامتحانات

منتدى يهتم بالعم الاجتماعى والاسلاميات واداب اللغة الفرنسية
ندعوكم لمشاهدة منتدانا والاستفادة منه

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

قواعد اللغة الفرنسية مشروحة بالعربى وجدوال الامتحانات

منتدى يهتم بالعم الاجتماعى والاسلاميات واداب اللغة الفرنسية
ندعوكم لمشاهدة منتدانا والاستفادة منه

قواعد اللغة الفرنسية مشروحة بالعربى وجدوال الامتحانات

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
قواعد اللغة الفرنسية مشروحة بالعربى وجدوال الامتحانات

منتدى يهتم بالاسلاميات والعمل الاجتماعى المدرسى واداب اللغة الفرنسية


    التأخر الدراسي

    Admin
    Admin
    Admin


    المساهمات : 16
    تاريخ التسجيل : 14/08/2011

    التأخر الدراسي Empty التأخر الدراسي

    مُساهمة  Admin الجمعة سبتمبر 16, 2011 11:35 pm

    يهتم علم نفس النمو بدراسة سلوك الطفل

    و نموه في كافة مظاهر النمو جسمياً و عقلياً و اجتماعياً و انفعالياً… إلخ, بحيث يحقق مطالب نموه

    و يحقق ذاته فيستفيد و يفيد المجتمع و الإنسانية, و كثرت الدراسات في علم نفس الطفولة لدرجة

    جعلت الطفل محورا لاهتمام الأسرة و المدرسة و المجتمع.

    و قد وجّه علم النّفس و علم التّربية اهتماما للتّلميذ العادي على مدى فترة طويلة من الزمن, ثم

    اتّجه الاهتمام إلى كل من المتفوقين و المتخلفين دراسياً لدراسة الشخصية و الخصائص و الأسباب

    و حل المشكلات و علاجها.

    تعريف التأخر الدراسي:

    هو حالة تخلف أو تأخر أو نقص في التحصيل لأسباب عقلية أو

    جسمية أو اجتماعية أو انفعالية بحيث تنخفض نسبة التحصيل دون المستوى العادي المتوسط بأكثر

    من انحرافين معياريين سالبين.

    تعريف آخر:

    يعرف التأخر دراسياً على أساس انخفاض الدرجات التي يحصل

    عليها التلميذ في الاختبارات الموضوعية في المواد الدراسية.

    أنواع التأخر الدراسي:

    1 ـ التأخر الدراسي العام:

    في جميع المواد الدراسية, ويرتبط بالغباء حيث تتراوح نسبة

    الذكاء بين 70 - 85 ٪

    2 ـ التأخر الدراسي الخاص:

    في مادة أو مواد بعينها فقط كالحساب مثلاً و يرتبط بنقص القدرة.

    3 ـ التأخر الدراسي الدائم:

    حيث يقل التحصيل عن مستوى قدرته على مدى فترة زمنية

    طويلة.

    4 ـ التأخر الدراسي الموقفي:

    الذي يرتبط بمواقف معينة حيث يقل تحصيل التلميذ عن مستوى

    قدرته بسبب خبرات سيئة مثل النقل من مدرسة لأخرى أو موت أحد أفراد الأسرة أو المرور بخبرة

    انفعالية حادة.

    التأخر الدراسي الحقيقي:

    هو تأخر قاطع يرتبط بنفس مستوى الذكاء و القدرات.

    التأخر الدراسي الظاهري:

    هو تأخر زائف غير عادي يرجع لأسباب غير عقلية و يمكن

    علاجه.

    أبعاد مشكلة التأخر الدراسي:

    إنّ التّأخر الدراسي مشكلة متعدّدة الأبعاد, فهو مشكلة نفسية و

    تربوية و اجتماعية يهتم بها علماء النفس و المربون و الأخصائيون الاجتماعيون و الآباء, و إن

    تخلف بعض التلاميذ دراسياً و عجزهم عن مسايرة أقرانهم تحصيلياً قد يثير لديهم العديد من

    الاضطرابات النفسية ومظاهر السلوك غير السوي, كما أن تخلف التلميذ دراسياً يثير القلق لدى

    الوالدين، كذلك فإن التخلف الدراسي ينعكس أثره اجتماعياً في صورة ميزانيات تهدر دون عائد يذكر.

    وإذا كان التخلف الدراسي مشكلة بصفة عامة، فهو مشكلة أساسية في المرحلة الابتدائية بصفة

    خاصة, ذلك لأنها المرحلة الأولى من مراحل التعليم الأساسي التي تستوعب معظم الأطفال الذين

    نجدهم بالنسبة للقدرة العقلية العامة و التحصيل يتوزعون توزيعاً اعتدالياً، أي أننا نجد بينهم مالا

    يقل عن 2 أو 3 ٪ من المتخلفين دراسياً، هذا بالإضافة إلى أن المرحلة الابتدائية تمثل إحدى مراحل

    النمو النفسي الهامة .

    أسباب التأخر الدراسي:

    1 ـ مستوى الذكاء:

    يرى الباحثون أن انخفاض القدرة العامة من العوامل المعجلة

    لظهور التخلف الدراسي .

    2 - الصحة الجسمية العامة:

    من الخصائص الجسمية و الصحية العامة للمتخلفين دراسياً

    الضعف العام و قلّة الحيوية و النشاط الجسمي العام مما يعوقهم عن الانتظام في الدراسة

    ويعرضهم للإجهاد و عدم القدرة على بذل الجهد المطلوب للتحصيل, هذا بالإضافة إلى معاناتهم من

    أمراض مختلفة مثل الأنيميا و الاضطرابات الغددية و روماتيزم القلب و الصرع.

    3 - الحواس:

    وجد أن نسبة ضعف الحواس خاصة ضعف السمع و البصر أعلى

    عند المتأخرين دراسياً منها عند العاديين، مما يضيع على المتخلفين فرصة متابعة الدروس،

    بالإضافة إلى أن منهم من يعانون من عيوب نطق و كلام أهمها اللثغة و اللجلجة و البطء الواضح

    في الكلام.

    4 ـ الانتظام في الدراسة:

    بينت نتائج الأبحاث أن 78 ٪ من المتأخرين دراسياً ينتظمون في

    الدراسة و أنّ 10 ٪ كثيرو التغيب عن المدرسة، و لقد ذكر مدرسوا الفصول أنّ أسباب التغيب التي

    يذكرها التلاميذ عادة هي:

    ( أ ) - المرض 77 ٪ .

    (
    ب ) - عدم الرغبة في الذهاب للمدرسة 13 ٪ .

    (
    ج ) - الخوف من أحد المدرسين 5 ٪ .

    (
    د ) - أسباب أخرى 5 ٪ .

    5 ـ التحصيل.

    6 ـ عادات المذاكرة.

    7 ـ اتجاهات التلاميذ نحو الدراسة:

    قد يكون للمتأخرين دراسياً عوامل تؤدي إلى سوء التوافق

    المدرسي من أهم مظاهره:

    ( أ ) - صعوبة المادة.

    (
    ب ) - استخدام مدرس المادة للعقاب البدني.

    (
    ج ) - عدم الفهم و عدم القدرة على المذاكرة.

    (
    د ) - كثرة الواجبات.

    8 ـ علاقات التلاميذ والمدرسين ببعضهم:

    لاشكّ أن تحصيل التّلميذ في المدرسة محصلة للتفاعل القائم بينه

    وبين المدرس، فقد يخطئ بعض المدرسين و يسهمون بطريقة قد تكون غير مقصودة في خفض قيمة

    الذات عند التلميذ المتأخر دراسياً يضاف إلى ذلك ماهو معروف من أن كراهية بعض التلاميذ لبعض

    المواد الدراسية يرتبط ارتباطاً عالياً بكراهيتهم لمدرس تلك المادة.

    9 ـ اتجاهات التلاميذ نحو زملائهم:

    إنّ التّلميذ المتخلف دراسياً قد تظهر لديه مشاعر الغيرة نحو

    زملائه العاديين و المتفوقين بالإضافة إلى مشاعر الإحباط، و قد يلجأ إلى سلوك عدواني تجاههم أو

    قد يلجأ إلى الانطواء والانعزال.

    10 ـ المشكلات الأسرية:

    إنّ وجود مشكلات أسرية مثل اضطراب العلاقات بين الطفل

    و والديه أو بينه و بين اخوته و اتباع الوالدين لأساليب خاطئة في التنشئة الاجتماعية مثل التسلط

    و الحماية الزائدة و النبذ، يجعل المناخ النفسي الذي يعيش فيه الطفل بصفة عامة غير مناسب

    للتحصيل.

    كما أن وجود اتجاهات سالبة لدى الوالدين نحو المدرسة و عدم اهتمامهما بالتعليم فمن المرجح أن

    ينمي ذلك في التلميذ اتجاهات غير مرغوبة نحو الدراسة و المواد الدراسية.

    وأيضاً إذا كثر الشجار بين الوالدين أو حدث تفكك بسبب طلاق أو انفصال أو موت فقد يتحول سلوك

    التلميذ إلى سلوك عدواني أو أي مظهر من مظاهر سوء التوافق الاجتماعي.

    11 ـ السلوك الأسري إزاء التحصيل الدراسي:

    إن انشغال الوالد أو انشغال كل من الوالدين في العمل و ترك

    الطفل دون توجيه بالإضافة إلى فشل الوالدين في إعداد الطفل لدخول المدرسة والانتظام والتقدم بها

    يعتبر من عوامل التخلف الدراسي.

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء مايو 15, 2024 7:40 am