قواعد اللغة الفرنسية مشروحة بالعربى وجدوال الامتحانات

منتدى يهتم بالعم الاجتماعى والاسلاميات واداب اللغة الفرنسية
ندعوكم لمشاهدة منتدانا والاستفادة منه

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

قواعد اللغة الفرنسية مشروحة بالعربى وجدوال الامتحانات

منتدى يهتم بالعم الاجتماعى والاسلاميات واداب اللغة الفرنسية
ندعوكم لمشاهدة منتدانا والاستفادة منه

قواعد اللغة الفرنسية مشروحة بالعربى وجدوال الامتحانات

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
قواعد اللغة الفرنسية مشروحة بالعربى وجدوال الامتحانات

منتدى يهتم بالاسلاميات والعمل الاجتماعى المدرسى واداب اللغة الفرنسية


    رعاية الموهوبيين

    Admin
    Admin
    Admin


    المساهمات : 16
    تاريخ التسجيل : 14/08/2011

    رعاية الموهوبيين Empty رعاية الموهوبيين

    مُساهمة  Admin الجمعة سبتمبر 16, 2011 11:46 pm

    [size=24]

    [b][size=24]

    [b]


    الآلية المناسبة لتحقيقأهداف رعاية الموهوبينداخل المدرسة



    من خلال إطلاعنا علىتجارب من سبقونا في هذا المجال والمدارس المتخصصة في رعاية الموهوبين لمسنا أنالجهود تتركز على تطبيق برامج إثرائية لها علاقة باهتمامات الطالب أو أنشطة إثرائيةمرتبطة بالمنهج الدراسي لإحدى المواد الدراسية ، واهتمت بالجانب الإرشادي و تحديدالمهام الخاصة بالعمل في البرنامج لكل القائمين على العمل التربوي في المدرسة ، ومنكل ذلك نستطيع أن نجد آليات مناسبة لتحقيق أهداف رعاية الموهوبين حسب الإمكاناتالمتاحة لكل من إدارة المدرسة والمرشد الطلابي ومعلم التربية الخاصة إن وجدوالمعلمين و أمين مصادر التعلم :-



    أولا :- دور إدارة المدرسة في رعاية الطلاب الموهوبين· تشكيل لجنة مشرفةعلى برنامج رعاية الموهوبين برئاسة مدير المدرسة وعضوية المتميزين من المعلمين علىأن يكون المرشد الطلابي وأمين مصادر التعلم ومشرف النشاط ومشرف النشاط العلمي أحدأعضاء هذه اللجنة ويفضل أن يكون الأخير ( مشرف النشاط العلمي ) منسقا لأعمال رعايةالموهوبين في المدرسة .· وضع الهيكل العام للبرنامج الخاص برعايةالطلاب الموهوبين في المدرسة .· وضع خطة سنوية تشمل صياغة الأهداف بشكل واضحمع تحديد مجالات العمل المختلفة مع تحديد أدوار كل الفئات التي سيتم الاستفادة منهاوطرق المتابعة والتقويم . · تقسيم الأدوار والمسؤوليات بشكل سليم علىأعضاء اللجنة .· تقويم الاحتياجات الخاصة الطلاب الموهوبين للتعرف إلىالثغرات التي لم تلبى في البرنامج.· الاهتمام برفع كفاءة البيئةالإدارية والتعليمية من خلال تدريبهم المستمر على التعامل مع الطلاب الموهوبين .· الاهتمام باختيار البرامج والأنشطة التي تلبي حاجات الطلابالموهوبين.· تفعيل دور أولياء الأمور والمجتمع المحلي فيما يخص البرنامج .· الإطلاع على مهام وواجبات معلم التربية الخاصة إن وجدللتنسيق بين ذلك والإدارة المدرسية.· متابعة تنفيذ الخطة ألموضوعهإداريا وفنيا على النحو التالي :-- التعرف إلى الأعداد الكلية الطلاب الموهوبينفي المدرسة وتوزيعها في الفصول .- متابعة الملفات الخاصة بمعلم التفوقوالموهبة.- الإطلاععلى ملفات وأنشطة الطلاب الموهوبين.- الزيارات الدورية لمعلم التفوق والموهبة إنوجد في المدرسة- تخصيص جزء من الزيارات الصفية لمدير المدرسة ووكيله للإطلاع على الأوضاع التعليميةلهذه الفئة.- إسنادأدوار المرشد الطلابي في متابعة حالات الطلاب الموهوبين ذوي الحالات الخاصة .- عقد اللقاءاتالدورية بين إدارة المدرسة والقائمين على تنفيذ الخطة المقترحة للتشاور في الأمورالتنفيذية



    .



    ثانيا :- دور معلم التفوق والموهبة (إن وجد مستقبلا) في رعاية الطلابالموهوبين :o يشارك في لجنة رعاية الموهوبين في المدرسةبفعالية ويكون نائبا لمدير المدرسة بصفته المتخصص في هذاالشأن.o يضع وثيقة مشروع رعاية الطلاب الموهوبين لمدرسته ، بالإضافةإلى الخطة الفصلية للمشروعo يترجم الخطط إلى مشروعاتوإجراءات عمل تطبق في الميدان التربوي .o يطبق اختبارات الكشف علىالطلبة الموهوبين والمتفوقين ، ويقوم بتصحيح استجابات الطلاب ويعالجها إحصائيا لفرزالطلاب الموهوبين .o يعد قاعدة بيانات متجددة تحتوي على البياناتوالمعلومات الخاصة بالطلاب الموهوبين وطريقة سيرهم وتطورهم في البرنامج .o يعد سجلات و ملفات تضم الاستمارات و الأدوات والوثائق التييستخدمها في العمل .o يقدم برامج إثرائية و مناشط تدريبية متنوعةوفق خطة شاملة لصقل مواهب وقدرات الطلاب



    ثالثا :- دور المعلمين في رعاية الطلابالموهوبين§ الاهتمام بتوفير أنشطة متقدمة للطلابالموهوبين داخل الفصل .§ الاهتمام بتوفير أنشطة متنوعة في ركن التعليمالذاتي .§ الاهتمام بتنمية قدرات ومهارات الطلاب الموهوبين .§ المساعدة في الأنشطة الخاصة بالطلاب الموهوبين .§ التفكير في برامج تدعم مشروع رعاية الطلابالموهوبين.



    رابعا :- :- دور المرشد الطلابي في رعاية الطلابالموهوبينo التعرف على الطلاب الموهوبين في المدرسة .o الاهتمام بالحالات الخاصة مع القيام بدراسة الحالة من خلالالاستمارة المعدة لذلك .o الاهتمام بقضايا الطالب الموهوب .o إعطاء المقترحات الخاصة بتنمية المهارات للطلاب الموهوبين .



    خامسا :- دور أمينمصادر التعلم في المدرسة في رعاية الطلاب الموهوبين· الاهتمام بتطويرمركز مصادر التعلم بما يحقق احتياجات المعلم والطالب .· الاتصال بجهاتمتعددة لتوفير مستلزمات لمركز مصادر التعلم .· تطوير مشروع لتنمية النواحيالبحثية .· مساعدة الطلاب في برامجهم الإثرائية .



    ويبدأ الاهتمامبالطالب الموهوب داخل المدرسة في نهاية الحلقة الأولى ( الصف الثالث الابتدائي )معبداية دراسته في الصف الرابع الابتدائي بإجراء عملية الكشف والتعرف ، وذلك باختيارحوالي 20% من الطلاب المسجلين في ذلك الصف من خلال محكات التعرف الآتية ::1- استمارة التعرفعلى الموهوبين من خلال عقد ندوات و لقاءات مع المعلمين .2- اختبار الذكاء ( لرافن ) واختبار الإبداعباستخدام الدوائر في آخر العام الدراسي .3- نتائج التحصيل الدراسي لنهاية الصف الثالثالابتدائي .



    وبناء عليه ، يختارالطلاب ممن تحصيلهم الدراسي بتقدير ممتاز ، ودرجة ذكائهم 90% وما فوق ، وتصحيحالاختبارات المذكورة أعلاه من قبل معلم التفوق والموهبة في المدرسة ويتم رصد درجاتالأصالة لمجموع الطلبة الذين تقدموا لاختبار الإبداع في المدارس المطبقة للاختبار ،كما تتم رصد درجات الأصالة والمعالجة الإحصائية لها من قبل المختصين في الوزارة ،وتسجل الدرجات في استمارة معدة خصيصا لذلك وترسل للمختصين في مركز رعاية الموهوبينومن ثم إلى إدارة التعليم فالوزارة ويفتح المجال لإضافة أي طالب آخر بعد ترشيحالطالب لنفسه أو ترشيحه من قبل المعلمين ، على أن يعطى فترة عام دراسي كامللاختباره والتأكد من تفاعله مع البرنامج . وتدون أسماء الطلاب بشكلها النهائي فياستمارة الطلاب المنظمين للبرنامج .



    في بداية العامالدراسي تعد استمارات لكل طالب منظم للبرنامج تحتوي على معلومات شخصية عن الطالبودرجاته العلمية في المدرسة والنتائج التي حققها في اختبارات الكشف بالإضافة إلىهواياته واهتماماته ( سجل الطالب الموهوب ).



    يعد معلم التفوقوالموهبة في بداية العام الدراسي خطة عملية تشمل ما سينفذه خلال العام الدراسي فيمايتعلق بتنفيذ حصص مهارات التفكير والبرنامج ألإثرائي والبرنامج الإرشادي ، ومتابعةالحالات الخاصة ، وبرنامج لتنمية المواهب والأنشطة التي سيقدمها لمعلمي الموادالدراسية وطريقة تنظيم اللقاءات مع المعلمين والمرشد الطلابي وأمين مصادر التعلم فيالمدرسة .



    وتختص إدارة المدرسةفي بداية العام الدراسي بترتيب الجدول الدراسي بحيث يتم إعطاء كل طلاب الصف الرابعالابتدائي برامج مهارات التفكير . وتنظم إدارة المدرسة حصة لكلالطلاب المنظمينللبرنامج في لقاء مع معلم التفوق والموهبة كل حسب صفه الدراسي حيث يقدم المعلمبرنامجه ألإثرائي ، وعادة ما يقوم مدير المدرسة باستقطاع خمس دقائق من بعضالحصص لتوفير وقتللحصص الدراسية التي تم الإشارة إليها أو إعداد جدول أسبوعي متغير يستقطع كل شهر منمادة التربية الوطنية أو البدنية على سبيل المثال ، كما يستفاد من بعض الفسح فياللقاء مع الطلاب للعمل في البرنامج ألإثرائي أو تكملة مشروعاتهم الخاصة .



    ويحضر معلم التفوقوالموهبة مع احد معلمي المواد الدراسية في احد الفصول ليطلع على مشاركة الطلبة فيالمادة الدراسية ، وليمد معلم المادة الدراسية بالأنشطة الإثرائية التي تتحدى قدراتالطالب ، بحيث يقوم الطالب بتنفيذها بعد الانتهاء من التدريبات الاعتيادية التييقدمها معلم المادة ،كما يقترح المعلم استراتيجيات تعلم تتناسب مع قدرات الطالبويعمل على تشجيع الطالب في البحث عن الموضوعات الجديدة بحيث يكون ملما بالموضوعالقادم ، ويعاون المعلم في الشرح . وتعمم التدريبات الإثرائية على باقي المعلمينوالفصول بعد التثبت من فاعليتها في المدرسة أو باقي المدارس المطبقة للبرنامج .



    أما فيما يخص البرنامجألإثرائي داخل المدرسة فيضع معلم التفوق والموهبة خطته المتعلقة بالموضوع الذييقترح أن ينفذه ، ويفضل أن يكون من ضمن اهتمامات الطالب الذي يسجل رغباته فياستمارة خاصة ، ونعرض على طلاب البرنامج مجموعة من الأنشطة التي تتناول موضوعا ماسواء زيارات ميدانية أو تجارب أو بحث عن المعلومات والتدريب على مجموعة من المهاراتالمساعدة في عمل الطالب . ويتقدم الطالب باقتراح للعمل في إنتاج عمل خاص سواء بشكلمنفرد أو جماعي ، ويقدم معلم التفوق والموهبة المساعدة للطالب إلى أن يصل المشروعإلى درجته النهائية ومن ثم يتم عرض المشروع على مختص ليبدي رأيه في الإنتاج ، ويتمالاحتفاظ بالعمل في الحجرة الخاصة بمعلم التفوق والموهبة .



    وعلى صعيد الهواياتإذا كان الطلاب من المنظمين للبرنامج أم من خارجه ، يلتقي معهم أسبوعيا وأحيانايوميا إذ يوجد نشاط خاص لتطوير مواهبهم ، ومن أكثر المواهب التي يتم الاهتمام بهاالإلقاء التجويد كتابة القصص والشعر .ويعمل معلم التفوق والموهبة على نسج علاقاتجيدة مع معلمي المدرسة بإقامة دورات تدريبية للمعلمين في مدارسهم في طرق التعرف علىالطلاب الموهوبين ، والخصائص السلوكية التي تميزهم عن أقرانهم ، وأساليب التعاملمعهم داخل الفصل ، وتسجل تلك الدورات في استمارة الدورات واللقاءات التدريبيةللمعلمين في مجال رعاية الطلاب الموهوبين .



    وما يخص العلاقة معولي أمر الطالب الملتحق بالبرنامج فأنه سيعمل على ما يلي :-1- يقوم بدعوة أولياء أمور الطلاب المنظمينحديثا للبرنامج في بداية العام الدراسي ، لتوضيح طبيعة البرنامج الخاص بالمدرسة .2- يقوم بإشعار وليالأمر بموهبة أبنه والأساس الذي تم علية اختيار ابنه للبرنامج . 3- التوضيح لوليالأمر بكيفية التعامل مع ابنه فيما يتعلق بمتطلباته .4- يتم دعوة ولي الأمر في اليوم المفتوح وكذلكإذا وجدت مشكله سلوكية أو أكاديمية أو انفعالية للطالب أو لتدارس موضوع له علاقةبابنة .5- تسجلزيارات ولي الأمر وما دار خلالها في الاستمارة الخاصة بتلك الزيارات .



    ويعمل معلم التفوقوالموهبة على تدوين ملاحظات شهرية لوضع الطالب في البرنامج ومدى تجاوبه وتفاعلهومشاركته مع ما يطرح في استمارة الملاحظات الشهرية ، ويقيم الطالب بشكل فصلي فيتفاعله مع حصص التفكير والإثراء وترصد الدرجات في استمارة تقيميه للطلاب ويعطىللطالب بطاقة تقويم في نهاية العام الدراسي تشمل تقديره في البرنامج ألإثرائيومواهبه بالإضافة إلى مهاراته في تنمية التفكير ، وتتاح للطالب فرصة التعرف علىرأيه في البرنامج في نهاية العام الدراسي من خلال استمارة معدة لذلك .



    ويقدم معلم التفوقوالموهبة تقريرا شهريا عن طبيعة عمله في البرنامج يضع فيه خطته التنفيذية الشهريةفي بداية كل شهر وما قام بتنفيذه خلال الشهر فيما يخص بالمهمات الرئيسةلأعمال البرنامج ألإثرائيوالأنشطة والتمارين المقدمة خلال المواد الدراسية وتدريس مادة مهارات التفكيربالإضافة إلى العقبات التي حالت دون تنفيذ خطته الشهرية ومقترحات للعمل ويقدمتقريرين شاملين في نهاية كل فصل دراسي .......



    عدل سابقا من قبل Admin في الجمعة سبتمبر 16, 2011 11:52 pm عدل 1 مرات (السبب : غلطة)

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء مايو 15, 2024 4:14 am